دراسات و مقالات

جديد الكاتب فتحي إسماعيل

رقصة تانجو أخيرة

صدرت حديثا المجموعة القصصية “رقصة تانجو أخيرة” للقاص والروائي فتحي إسماعيل وهي المجموعة الرابعة للكاتب بعد مجموعات “مقاطع من لحن عنيد – جلباب أبيض – ابتسامات مبتسرة”.

وتأتي المجموعة “رقصة تانجو أخيرة” في واحد وثلاثين قصة قصيرة تتراوح ما بين الرومانسي والواقعية السحرية والفانتازيا، وكُتِبت على مدار العشرين عاماً السابقة.

ومن عناوين القصص: “رقصة تانجو أخيرة، أحلام عزيز، محاولة أخيرة للموت وثورة المبتسرين”.

من أجواء العمل 

زخات المطر تحركها رياح خفيفة، و أوراق الشجر ما زالت نضرة تفترش شارعًا يمتد بلا نهاية، القمر مكتمل يختفي وراء البنايات، ثم يعاود الظهور ..  ثم يختفي ثانية  وكأنه يداعبني، أشهدُ يوم مولدي وصراخ أمي المكتوم ..  فتنهمر دموعي، أراني ممدًا على الأرض ورجل يمسك بهاتفي يجيب رنينه: “من تريدونه مات”.. أكتم بكائي؛ البلل يغطي البيوت والشجر و كل شيء،أحزان كثيرة ما بين موتي ومولدي تطل من الأزقة على جانبي الشارع .. السعادة كورقة رقيقة تحملني.. فلا أشعر بعناء السير ولا تشغلني المسافات، لا ماضٍ ولا مستقبل هنا، الزمان مضطرب.. عقارب الساعة متوقفة.

تأتي هي أو أنها هنا ولم تغادر منذ الميلاد.. يتعلق بكل ذراع من ذراعيها  طفل لا يشبهني.. وهي لا تشبه أمي… ولا تشبه أياً من حبيباتي اللائي ينظرن من الشرفات، ينتظرن رجالاً آخرين، ابتسامتها كانت تضيء عتمات الأزقة فترتعب أحزاني وتتواري، خفضَت جفنيها وفتحتهما.. اندفعت منهما فراشتان.. همستا لي فضحكت، وأكملت سيري في حين راحت عيونها تتسع.. وتتسع،  تأكل البنايات والحبيبات والأحزان والأفراح والموت والميلاد،  وتُبقي فقط مطرًا وشارعًا خالياً ترقص أشجاره التانجو.

نجلس أنا و هي على حافة القمر، ترضع طفليها  و تمسّد شعري .. أضع رأسي على كتفها وأبكي وأنا أصفق لرقصة التانجو التي لا تنتهي أبدًا.

أما عن فتحي إسماعيل 

حصل على العديد من الجوائز منها المركز الثاني في مسابقة القصة بأسيوط عام 2017 عن قصة جلباب أبيض، المركز الأول في مسابقة الحرافيش عام 2017 عن قصة (محاولة أخيرة للموت)، المركز الأول (مؤسسة عماد قطري) عام 2017 عن مجموعة (مقاطع من لحن عنيد)، المركز الأول في مسابقة الحرافيش عام 2019 عن قصة ( ثورة المبتسرين إسماعيل  فوللكاتب تحت الطبع، البنت ذات النمش ( رواية) الفساد يرقص سامبا (رواية) مكابدات التائه (متتالية قصصية)

زر الذهاب إلى الأعلى